(((((((قميناس)))))))

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
(((((((قميناس)))))))

منتدى قميناس(عبروا عن حضارتكم و أخلاقكم ,, و لا تخرجو ا من الموضوع بدون اضافة رد ,,))

المواضيع الأخيرة

» حقيقة الغربة من وجهة نظري
من قضايانا الاجتماعية Emptyالجمعة مايو 28, 2010 12:34 pm من طرف نجيب الخلف

» صور من ادلب الخضراء
من قضايانا الاجتماعية Emptyالإثنين مايو 24, 2010 10:58 am من طرف نجيب الخلف

» صفحة المغتربين
من قضايانا الاجتماعية Emptyالأربعاء مايو 12, 2010 1:42 pm من طرف نجيب الخلف

» في جريمة بشعة .. " أب " يرمي أطفاله الأربعة ويغرقهم في نهر الفرات
من قضايانا الاجتماعية Emptyالسبت أبريل 10, 2010 5:31 am من طرف ابو جوزيف

» بروفسور أسترالي: في فلتر السيجارة مشتقات من دم الخنزير
من قضايانا الاجتماعية Emptyالسبت أبريل 10, 2010 5:27 am من طرف ابو جوزيف

» سوريا: 3 شبان يغتصبون امرأة أمام زوجها
من قضايانا الاجتماعية Emptyالسبت أبريل 10, 2010 5:26 am من طرف ابو جوزيف

» منتدى قميناس
من قضايانا الاجتماعية Emptyالسبت أبريل 10, 2010 5:25 am من طرف ابو جوزيف

» المشروبات الغازية تهدد خصوبة الرجل
من قضايانا الاجتماعية Emptyالسبت أبريل 10, 2010 5:23 am من طرف ابو جوزيف

» معركة دامية بسبب "لون شعر العروسة"
من قضايانا الاجتماعية Emptyالأربعاء أبريل 07, 2010 2:58 pm من طرف ابو جوزيف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 25 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 25 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 302 بتاريخ الثلاثاء سبتمبر 14, 2021 8:33 pm


3 مشترك

    من قضايانا الاجتماعية

    انس الخلف
    انس الخلف


    عدد المساهمات : 138
    تاريخ التسجيل : 09/12/2009
    الموقع : ليبيا

    من قضايانا الاجتماعية Empty من قضايانا الاجتماعية

    مُساهمة  انس الخلف الأحد يناير 10, 2010 3:58 pm

    اكيد انا ممكن ماكون بهالحجم الي بقيم هكذا قضية ولكن بكوني انسان وبا الدرجة الاولى انسان مسلم والحمد لله ممكن ان اطرح عليكم هذه القضية وارجو مناقشة هذه القضية لانها قضية كبيرة
    ارجو من جميع الاعضاء مشاركتي بارائهم والادلاء بها
    الحلال والحرام
    قضية في منتهى الاهمية
    ياترى نحن نسال انفسنا ولو على الاقل عندما نضع رؤوسنا كل واحد على وسادة نومه ماذا صنعت اليوم
    يا ترى كل مافعلته اليوم كان صوابا
    الكذب والمسلم لايكذب
    الغش والمسلم لا يغش
    المعلم وتربيته للاجيال
    الموظف وادائه لواجبه
    الصلاه
    الصيام
    الزكاة
    سماع الموسيقى
    الغيبة النميمة
    الرياء
    وغيره الكثير والكثير
    فالطعام والشراب والكلام و؟؟؟؟؟؟؟؟؟غيرها الكثير
    عن أبي عبدالله النعمان بن بشير رضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إن الحلال بيّن والحرام بيّن ، وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس ، فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ، ومن وقع في الشبهات فقد وقع في الحرام ، كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ، ألا وأن لكل ملك حمى ، ألا وإن حمى الله محارمه ، إلا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله ، وإذا فسدت فسد الجسد كله ، ألا وهي القلب ) رواه البخاري و مسلم
    ضرب النبي صلى الله عليه وسلم مثلا لمن يقع في الشبهات , وهو أن كل ملك من ملوك الدنيا له حمى يُضرب حول ملكه , ويُمنع الناس من دخوله أو انتهاكه , ومن دخله فقد عرض نفسه للعقوبة , فمن رعى أغنامه بالقرب من هذا الحمى فإنه لا يأمن أن تأكل ماشيته منه , فيكون بذلك قد تعدى على حمى الملك , ومن احتاط فابتعد ولم يقارب ذلك الحمى فقد طلب السلامة لنفسه , وهذا مثل حدود الله ومحارمه , فإنها الحمى الذي نهى الله عباده عن الاقتراب منه أو تعديه , فقال سبحانه : { تلك حدود الله فلا تقربوها } (البقرة 187) , وقال : { تلك حدود الله فلا تعتدوها } ( البقرة 229 ) , فالله عز وجل قد حدَّ للعباد حدودا بين فيها ما أَحَلَّ لهم وما حَرَّم عليهم , ونهاهم عن الاقترب من الحرام أو تعدي الحلال , وجعل الواقع في الشبهات كالراعي حول الحمى أو قريبا منه يوشك أن يدخله ويرتع فيه , فمن تعدى الحلال ووقع في الشبهات , فإنه قد قارب الحرام وأوشك أن يقع فيه .

    ثم ختم النبي صلى الله عليه وسلم الحديث بذكر السبب الذي يدفع العبد إلى اتقاء الشبهات والمحرمات أو الوقوع فيهما , ألا وهو صلاح القلب أو فساده , فإذا صلح قلب العبد صلحت الجوارح والأعمال تبعا لذلك , وإذا فسد القلب فسدت الجوارح والأعمال , فالقلب أمير البدن , وملك الجوارح , وبصلاح الأمير أو فساده تصلح الرعية أو تفسد , فإذا كان القلب سليما حرص العبد على اجتناب المحرمات وتوقي الشبهات , وأما إذا كان القلب فاسدا قد استولى عليه اتباع الهوى والشهوات , فإن الجوارح سوف تنبعث إلى المعاصي والمشتبهات تبعا له , فالقلب السليم هو عنوان الفوز عند الله عز وجل قال تعالى : {يوم لا ينفع مال ولا بنون . إلا من أتى الله بقلب سليم } (الشعراء 88-89) .

    ففي هذا الحديث العظيم حث للمسلم على أن يفعل الحلال ، ويجتنب الحرام ، وأن يجعل بينه وبين الحرام حاجزا وهو اتقاء الشبهات ، وأن يحتاط المرء لدينه وعرضه ، فلا يقدم على الأمور التي توجب سوء الظن به , وفيه أيضا تأصيل لقاعدة هامة من قواعد الشريعة , وهي قاعدة سد الذرائع إلى المحرمات وتحريم الوسائل إليها , وفيه كذلك تعظيم أمر القلب , فبصلاحه تصلح أعمال الجوارح وبفساده تفسد , نسأل الله أن يصلح قلوبنا وأن يثبتها على دينه .
    شاركوا بما لديكم وشكرا لكم
    avatar
    ابو جوزيف
    Admin


    عدد المساهمات : 172
    تاريخ التسجيل : 19/02/2009
    العمر : 40
    الموقع : اليونان

    من قضايانا الاجتماعية Empty رد: من قضايانا الاجتماعية

    مُساهمة  ابو جوزيف الأربعاء يناير 13, 2010 12:59 pm

    الحرام ما يعاقب فاعله ويثاب تاركه إذا امتثل في تركه نهي الله سبحانه وتعالى ، وأما الحلال فلا إثم في فعله كما أنه لا إثم في تركه إلا إذا قصد في فعله التقوّي به على طاعة الله سبحانه وتعالى فهو مثاب بهذه النية .
    والتحليل والتحريم من حقّ الله تعالى " فإن أقواما استحلوا بعض ما حرمه الله ، وأقواماً حرموا بعض ما احل الله تعالى ، وكذلك أقواماً أحدثوا عبادات لم يشرعها الله بل نهى عنها .
    و" أصل الدين " أن الحلال ما أحله الله ورسوله ، والحرام ما حرمه الله ورسوله ، والدين ما شرعه الله ورسوله ، ليس لأحد أن يخرج عن الصراط المستقيم الذي بعث الله به رسوله ، قال الله تعالى : ( وأن هذا صراطي مستقيماً فاتبعوه ، ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ، ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون ) ...
    وقد ذكر الله تعالى في سورة الأنعام والأعراف وغيرهما ما ذم الله به المشركين حيث حرموا ما لم يحرمه الله تعالى ، كالبحيرة والسائبة ، واستحلوا ما حرمه الله كقتل أولادهم ، وشرعوا ديناً لم يأذن به الله ، فقال تعالى : ( أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله ) ومنه أشياء هي محرمة جعلوها عبادات كالشرك والفواحش ، مثل الطواف بالبيت عراة وغير ذلك.
    أبو عادل
    أبو عادل


    عدد المساهمات : 39
    تاريخ التسجيل : 10/09/2009
    العمر : 38
    الموقع : الإمارات العربية المتحدة - دبي

    من قضايانا الاجتماعية Empty رد: من قضايانا الاجتماعية

    مُساهمة  أبو عادل الخميس يناير 14, 2010 2:14 am

    الحلال بين و الحرام بين وبينهما مشتبهات فاحذروا منها
    انس الخلف
    انس الخلف


    عدد المساهمات : 138
    تاريخ التسجيل : 09/12/2009
    الموقع : ليبيا

    من قضايانا الاجتماعية Empty رد: من قضايانا الاجتماعية

    مُساهمة  انس الخلف الخميس يناير 14, 2010 3:40 am

    من قضايانا الاجتماعية 7042361712125347820

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 8:47 am